الأربعاء، 3 أغسطس 2011

كيف تدون ؟


كيف تدون ؟
المدون / تحسين الزركاني
المقدمة
تشهد تكنلوجيا المعلومات في كل يوم قفزات كبيرة بجميع المجالات تعود في ختام الامر بالمنفعة من حيث اكتساب الخبرات وتطوير المهارات الفردية ، وليس الامر حكرا على شعب دون آخر أو فئة دون أخرى ، وقد أثبت العراقيين إنهم قادرين على التماشي والتعاطي مع التكنلوجيا رغم الفارق الكبير بتاريخ استخدامها في العراق بسبب سياسات النظام السابق التي كانت تمنع وتحرم كل ما من شأنه تطوير العقول وحرصها على أن يعيش المواطنين في ظلام وجاهلية ، وما أن سقط الصنم في بغداد حتى هبت موجة الحاسبات والبرامجيات التي دخلت في سباق مع الزمن لتعويض ما فاتها.

ولم تستثني هذه الموجة اختصاصا معينا حتى وصلت إلى التغيرات التي شهدتها الساحة العربية في الأشهر الأخيرة وما كان خلفها من تنظيم حرص عليه مجموعة من الشباب اطلقوا على أنفسهم بالمدونون ، وهم من يطرح موضوعا معينا بغية تصحيحه يتم التحشيد له عبر مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة ومنها التويتر والفيس بوك واليوتيوب والمدونات ، وقد اطلق عليهم تسمية أكثر شمولا ليكون التدوين هو صحافة و إعلام المواطن(Citizen media) أو ما  يسمى بالإعلام الجديد (New media).
ولمعرفة أساسيات التدوين نطرح لكم من خلال وكالتنا حلقات خاصة تمكن المواطن من معرفة أخلاقيات التدوين وأسسه العامة وكيفية أنشاء المدونة والترويج لها في مواقع التواصل الاجتماعي ليتصل مع باقي المدونين العراقيين وغيرهم في القطر وخارجه وتكون مادته المطروحة معروضة للنشر في وسائل الاعلام العربية والدولية المعروفة . وليكون لنا مدونة يجب فتح حساب أو ما يسمى بالبريد الالكتروني إميل (Emil)على أحد المواقع وهي كثيرة منها (الياهو،الجوجل،الهوتميل) (yahoo,Google,Hotmail) .
بعد انشاء الحساب وامتلاك المستخدم بريداً الكترونيا يمكن انشاء حسابا للمدونات وهي عديدة وكثيرة وعلى سبيل الذكر منها (Word press) من أكثر المدونات رواجا وتداولا في العالم تتميز بقوالبها المتعددة وسهولة تحرير المواد فيها ونشر مقاطع الفيديو والصور والملفات الصوتية ، إضافة لمدونات بلوجسبوت (blogspot) ومدونات مكتوب (maktoobblog) .
1)    تصميم المدونة وفق القوالب المطروحة أصلا كنماذج ويمكن التعديل عليها أو عمل قوالب خاصة وفق ذوق المدون وعنوان مدونته وما سينشر فيها .
2)    من الجميل أن يكون عنوان المدونة ووصفها ذو دلالة قريبة مما سينشر ف
يها من مواضيع سياسية كانت أو فنية أو ثقافية أو دينية أو شخصية .
وقبل الذهاب للتدوين هناك اخلاقيات وضوابط مهنية أقرها المدونين العراقيين في ورش العمل التي سبقت تأسيس اتحاد المدونين العراقيين وهو تجمع مستقل غير مرتبط بأي جهة سياسية أو طائفية في داخل العراق وخارجه ولا يمثل أي توجه أوجب على المدون الالتزام بقواعد السلوك المهنية التي يجب ان تبتعد عن القذف والسب والشتم والتشهير والتحريض الطائفي والمذهبي أو العرقي واحترام الخصوصية ونشر كل ما من شأنه كشف ملفات فساد إداري أو مالي على أن يكون مدعما بالوثائق الرسمية الموثقة فالمواطن أصبح اليوم في ظل التدوين مراسلا صحفيا ومحررا ومصورا وقارئ للخبر ، عليه ان يلتزم بأخلاقيات المهنة بما وينسجم مع بناء العراق في مرحلته الجديدة ليكون المدون صاحب رسالة عنوانها الاصلاح والتصحيح وفق الأسس المدنية الصحيحة.
وسنبدأ في الحلقة الأولى شرح إنشاء مدونات مكتوب  (maktoobblog) من الألف إلى الياء تعقبها حلقات أخرى وسلسلة تعليمية مجانية ننفرد بها من أجل النهوض بالإعلام المجتمعي أو صحافة المواطن .        
الحلقة الاولى
مدونات مكتوب (maktoobblog)
1)    يتطلب إنشاء مدونة مكتوب حساب بريد الكتروني إميل (Emil) على أحد المواقع .
2)    يكتب في محرك البحث مدونات مكتوب أو maktoobblog .
،ستظهر عشرة خيارات انقر على أول خيار منها ، لتظهر لك نافذة أخرى فيها ثلاثة خيارات هي (ادخل إلى مدونتك … انشئ مدونتك الآن … جولة في مدونات مكتوب) .
اذهب إلى الخيار الثاني (انشئ مدونتك الان) ستظهر لك صفحة فيها سؤال (هل أنت مسجل في yahoo) إن لم يكن لديك حساب فعليك انشائه وإن كنت مسجلا فسجل دخولك باستخدام حساب(yahoo) المكتوب على ذات الصفحة .

3)    ستظهر لك الآن اعدادات المدونة ، يمكنك تصميم مدونتك كما تحب فهناك العديد من القوالب ستعرض لك من خلال الخيار (تصميم… Design) اختر ما تحب أن ترى فيه مدونتك من قوالب وحاول ان تكون قريبة في التعبير والايحاء من مواضيعك التي تحب ان تدونها ، بعد اختيارك للقالب اذهب إلى خيار (تطبيق ...Application) .
4)    الآن أصبحت مدونتك جاهزة ويمكنك فيها تدوين ما تريد من خلال خيار (تدوين … Notation) .
5)    ستظهر لك صفحة فيها عنوان موضوعك الذي تود تدوينه ، أسفله مربع الإدراج والذي يضم في أعلاه عدة خيارات منها حجم ونوع ولون الخط واتجاهات الكتابة والروابط وإضافة الصور مع الموضوع أو ملفات الفيديو أو الميديا .
6)    بعد نسخ أو كتابة موضوعك اذهب لخيار حفظ ان كنت لا تنوي عرض موضوعك . أو أنشر ان رغبت بعرضه على مدونتك فورا .
ملاحظة يمكنك إدارة تدويناتك وإعادة تحريرها في إضافة أو حذف أي مادة فيها .
7)    يمكنك مشاركة مدونتك مع باقي المدونين كما يمكنك مشاركة كل ما تدونه مع صفحتك على الفيس بوك أو التويتر .
وقبل أن ننهي معلومة اليوم نذكر على اخلاقيات التدوين وضرورة التعامل مع التدوين بمصداقية وشفافية والابتعاد عن القذف والسب والتشهير ليبقى عالم التدوين متاحا لنا للإصلاح لتكون لنا بصمة واضحة في بناء مستقبل العراق ليعيش فيه أبنائنا بحرية وكرامة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق