الأحد، 12 يونيو، 2011

ورشة عمل تثقيفية لمكافحة الفساد في القادسية



فنار/ القادسية/ ضياء الدين الزركاني

بدعم من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وتعاون هيئة النزاهة  نظم (تحالف من أجل النزاهة) تحت شعار ( مواطنتنا … نزاهتنا )في قاعة مكتب وزارة حقوق الإنسان بمحافظة القادسية ورشة عمل تثقيفية ضمن حملة التثقيف والتوعية باتفاقية الأمم المتحدةوالاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد .

وشملت الورشة التعريف بأدوار منظمات المجتمع المدني والمواطن والاعلام ببنود اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد .

وقالت رئيسة جمعية المرأة لخير المرأة عضو تحالف من أجل النزاهة المحامية ابتسام الشمري أن الغاية من إقامة الورشة هو إشاعة مفاهيم النزاهة ومكافحة الفساد والتعريف باتفاقية الامم المتحدة التي وقعها العراق والزم بتطبيق بنودها خاصة الفقرة 1 من المادة الخامسة والتي تنص على إشراك منظمات المجتمع المدني .
وأضافت أن العراق قد وضع برنامجه الخاص بمكافحة الفساد والمنبثق من ضمن اتفاقية الامم المتحدة التي تعرف من قبل منظمات المجتمع المدني والتي تبنى تحالفنا لنشر بنودها للتطبيق على أرض الواقع بعد توعية المواطنين بها .
وبينت الشمري عمل جمعية المرأة لخير المرأة التي تترأسها والمشاريع التي نفذتها من خلال تحالف من أجل النزاهة في المحافظات العراقية كافة .

من جهته قال نائب رئيس منظمة أوان للتوعية وتنمية القدرات جواد كاظم النائلي أن التنسيق مع مكتب حقوق الإنسان ودعوة منظمات المجتمع المدني والصحفيين تهدف لنشر الوعي لدى المواطن وتعريفة بالاتفاقيات الدولية مع العراق لمحاربة الفساد والاستراتيجية الوطنية التي ترمي للحد من ظاهرة الفساد بأشكاله .

وشارك في الورشة عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني وناشطين في حقوق الإنسان وصحافيين وإعلاميين .