الاثنين، 17 ديسمبر، 2012

العراقيون مدعوون للمساعدة في الحد من العنف ضد المرأة


ناشطون يدعون حملة لوقف العنف ضد المرأة في العراق

لقراءة التقرير انقر على الرابط التالي

للتوقيع على الحملة الرابط التالي
http://bit.ly/12vInIA

 لمتابعة أخبار الحملة على صفحة الفيس بوك الرابط أدناه
https://www.facebook.com/StopVAWI 

العراق, أربيل (11 من كانون الاول 2012)

حملة جديدة بأسم "أوقفوا العنف ضد المرأة في العراق"  تدعو جميع العراقيين للمشاركة في الكفاح من أجل إنهاء العنف القائم على المرأة في البلد. " والتي اطلقت في العاشر من كانون الأول عن طريق الرسائل النصية والفيسبوك. تحث هذه الحملة الجمهور للتوقيع على التعهد عبر الإنترنت لوقف العنف ضد النساء والفتيات في العراق.
برعاية منظمة  IREXوهي من المنظمات الغير حكومية و مقرها الولايات المتحدة الأمريكية فأن حملة  "أوقفوا العنف ضد المرأة في العراق " بنيت على غرار الحملة العالمية الأخيرة " 16 يوماً من النشاط لمناهضة العنف القائم على أساس الجنس" و تاتي هذه الحملة  لتشجيع الحوار الجاري حول هذا الموضوع وإشراك جميع العراقيين في الكفاح من أجل إنهاء العنف ضد المرأة في بلادهم.


إن العنف ضد النساء والفتيات يمثل إنتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان، مع أعمال العنف التي تسبب المزيد من الموت والإعاقة بين النساء من عمر 15 إلى 44 سنة بالمقارنة مع مرض السرطان والملاريا و الحوادث المفاجئة  وحوادث حركة المرور، والحروب مجتمعة.
حسب التقارير في العراق فأن 55 % من النساء يكونوا ضحايا العنف منذ عام 2003.  واحد من كل خمسة نساء في العراق (اي 21%) بين سن 15 الى 49 سنة يتعرضون العنف الجسدي على يد أزواجهم, 83% يتعرضن للسلوك المسيطر من قبل الزوج و 33% تعرضن للعنف العاطفي. 

أحد أغراض هذه الحملة هوال تذكير العراققين باستمرار بأن يكون للمرأة حقوقاً وأن تعرض النساء والفتيات للعنف سوف يؤثر سلبا على المجتمع ككل.
باستخدام وسائل الاعلام الاجتماعية  فأن المبادرة تأمل أيض بمناشدة الشباب العراقيين - خاصة الشباب منهم للمساعدة في إنهاء العنف.  كشف استطلاع في عام  2009 بأن 57%  من الشبان العراقيين يعتقدون بأنه لا ينبغي أن يستخدم العنف لحل المشاكل، و 63٪ يعتقدون أن المرأة ليست أقل من الرجل، وترتفع النسبة إلى 75٪ بين الحاصلين على التعليم الجامعي
.
تستخدم الحملة مزيجاً من أدوات وسائل الإعلام الاجتماعية للوصول إلى مستخدمي الهواتف النقالة والإنترنت في كل العراق. وتشمل هذه  الرسائل النصية و الفيسبوك (وقفوا العنف ضد المرأة في العراق) وتويتر (أوقفوا العنف ضد المرأة في العراق).

إن حملة "أوقفوا العنف ضد المرأة في العراق"  هي جزء من برنامج منظمة   IREXللمرأة والعدل والإعلام في العراق (WJMI) , وهي مبادرة  مصممة على نطاق واسع في العراق تهدف إلى رفع مستوى الوعي وبناء الروابط بين منظمات الدفاع عن حقوق المرأة والشرطة والقضاة والمحامين ولقطاع الإعلام وكالة ميتوكرافي العاملة في السليمانية تتعاون مع منظمة IREX في تنفيذ حملة.

# # #

About IREX
IREX is an international nonprofit organization providing thought leadership and innovative programs to promote positive lasting change, with particular focus on quality education, independent media, and strong communities. To strengthen these sectors, program activities also include conflict resolution, technology for development, gender, and youth. Founded in 1968, IREX employs field-tested methods and innovative uses of technologies to develop practical and locally-driven solutions with partners in more than 100 countries.

IREX began its work in Iraq in 2005 supporting training, consulting, and small grants for Iraq’s burgeoning independent and public media sector during a difficult period of political transition and insecurity. IREX programming has expanded to include support for civil society organizations; media sector research; technology training for local, regional, and national government offices; and facilitation of dialogue between government and civil society. IREX’s sister organization, IREX Europe, has also implemented projects in support of independent media in Iraq. The organization currently implements three programs in Iraq: the Woman Jutes, Media Iraq (WJMI) program; the Uniting Communities Through Multifaith Dialogue (UCTMD) program; and the University Linkages Program (ULP). More information is available at www.irex.org.

About Metrography
Metrography is the first Iraqi photo agency, serving as an international source for news/editorial and corporate photography, videography, and multimedia services. Metrography also includes a non-profit center dedicated to addressing human rights issues and a free, democratic press in Iraq. Its work includes training and education initiatives to address fair, balanced, and accurate reporting on violence against women and children. More information is available at www.metrography.org.