السبت، 21 يوليو، 2012

البدء باستعدادات اقامة المؤتمر الاقليمي العربي للمدونيّن في العراق

http://fanarnews.com/?p=36137

أربيل/تحسين الزركاني
أعلنت الشبكة العراقية للإعلام الاجتماعي "انسم" ،عن بدأها العمل لإقامة المؤتمر الاقليمي للمدونين في العراق، أواخر أيلول المقبل.
وذكر المنسق العام للشبكة العراقية للإعلام الاجتماعي "انسم" حيدر حمزوز لـ"المدى برس" ان "الشبكة نظمت ورشة عمل لإعداد المدربين (TOT) في اربيل (350 كم شمال بغداد") ،لأعضاء البورد وعدد من المدونين الناشطين في عموم المحافظات، لتمكينهم من العمل على تدريب مدونين في مدنهم، وتدريبهم على العمل كفريق لإعداد المؤتمر الاقليمي الذي تعتزم الشبكة اقامته أواخر أيلول المقبل".

وكانت الشبكة العراقية للإعلام الاجتماعي (إنسم) ،قد اعلنت عن تأسيسها منتصف العام الماضي، بعد ان عقدت أول مؤتمر للمدونين العراقيين في شباط 2012 بمدينة السليمانية.
وأوضح ان "خمسة عشر متدربا اكملوا برنامج (TOT) ،ليدرب كل واحد منهم (15) مدونا في مدينته او المدن القريبة منه ،لزيادة قاعدة التدوين في العراق ،والتعريف بأخلاقياته ،وما يمكن تقديمه من خلال التدوين لتشخيص الاخطاء والانتهاكات، لبناء البلد والحفاظ على الديمقراطية وضمان حرية التعبير فيه".
وأضاف حمزوز ان "المتدربين سيعملون كفريق للإعداد إلى المؤتمر الاقليمي العربي للمدونين ،الذي تعتزم الشبكة إقامته أواخر أيلول المقبل ،والذي سيشارك فيه نحو (100) مدون عربي وإقليمي وعراقي، لتبادل الخبرات ونقل تجارب الدول الاخرى والاستفادة منها في العراق، بعد ان أبدت عدة منظمات دولية منها "آيركس" و"IMS" دعمها للمؤتمر".
من جهتها قالت المتدربة دعاء نجم الدين لـ"المدى" إن "الورشة التدريبية أسهمت في زيادة مهاراتي العملية، في المقدرة على تدريب المدونين في بغداد ،إضافة إلى انها عرفتني بأصدقاء اصدقاء اصبحوا جزء من حياتي، فضلا عن تعلمي فن التصوير  وكتابه الخبر الصحفي ،وانواع الاخبار والأسئلة الخبرية, ومعلومات كثيرة عن الفريق الناجح  وكيف يكون المدرب ناجحاً".
وزادت "سأعمل في الايام المقبلة على التحضير لتنفيذ ورشة ادرب فيها (15) مدونا من اجل التحضير إلى لمؤتمر الاقليمي العربي للمدونين".
فيما بيّن المتدرب بحر جاسم من كركوك لـ"المدى" ان "ورشة العمل لم تكن لتدريب فريق المؤتمر على العمل الجماعي والتدريب على التدوين من اجل المؤتمر الاقليمي العربي فحسب ، بل زادت حب العمل الجماعي والتعاون بين جميع المتدربين دون ان تنتبه الى القومية والعرق او المذهب لتحقيق المصلحة العامة لبناء المجتمع".
وكانت الشبكة العراقية للإعلام الاجتماعي انسم قد نظمت اول ندوة لمناقشة قانون جرائم المعلوماتية في منتصف شهر حزيران الماضي ،شارك فيها اعضاء مجلس نواب وحقوقيين واكاديميين وناشطين في الديوانية (180 كم جنوب بغداد).